ملتقى الاصدقاء ( امير الاحزان )



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى الاصدقاء ( امير الاحزان )

ملتقى الاصدقاء ( امير الاحزان )

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى الاصدقاء ( امير الاحزان )

ملتــقــي الأحـــبــــه

المواضيع الأخيرة

» يا جاهل في الحب
مع سلسلة مواقف يوم القيامة - الدرس الخامس I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 6:05 am من طرف مابه جرح مثل الفراق

» نويت ترحل«
مع سلسلة مواقف يوم القيامة - الدرس الخامس I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:22 am من طرف مابه جرح مثل الفراق

» هو لا ......يعرف
مع سلسلة مواقف يوم القيامة - الدرس الخامس I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 26, 2011 10:35 pm من طرف ايةمحمد

» سطور صمت نطقت بها الاحرف
مع سلسلة مواقف يوم القيامة - الدرس الخامس I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 10:43 pm من طرف دندوش

» اهديك قبلاتى
مع سلسلة مواقف يوم القيامة - الدرس الخامس I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 10:34 pm من طرف دندوش

» (* مــــا هـــــو الحــــــــب * )
مع سلسلة مواقف يوم القيامة - الدرس الخامس I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 10:33 pm من طرف دندوش

» اشياء تؤلم عند وقوعها
مع سلسلة مواقف يوم القيامة - الدرس الخامس I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 31, 2011 4:28 am من طرف جرح للابد

» العشق الممنوع
مع سلسلة مواقف يوم القيامة - الدرس الخامس I_icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 11:23 pm من طرف ملكة الاحزان

» سنوات الضياع
مع سلسلة مواقف يوم القيامة - الدرس الخامس I_icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 10:24 pm من طرف ملكة الاحزان

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    مع سلسلة مواقف يوم القيامة - الدرس الخامس

    ملكة الاحزان
    ملكة الاحزان


    عدد المساهمات : 186
    تاريخ التسجيل : 12/12/2009

    مع سلسلة مواقف يوم القيامة - الدرس الخامس Empty مع سلسلة مواقف يوم القيامة - الدرس الخامس

    مُساهمة من طرف ملكة الاحزان السبت ديسمبر 12, 2009 7:33 pm

    مع سلسلة مواقف يوم القيامة - الدرس الخامس Bis
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم
    الله وكفى، والصلاة والسلام على النبي المصطفى وعلى آله الطيّبين الطاهرين
    وصحبه أجمعين ومن سار على سنتّه و اقتدى بهديه إلى يوم الدين-----------
    وبعد

    *** مع سلسلة مواقف يوم القيامة ***
    ** الدرس الخامس **
    ***
    **
    *

    حديث سب الدهر وانكار البعث
    ها هي أخطار
    جسام أخرى بين يديه من نفخ في الصور , والبعث يوم النشور , والعرض على
    الجبار , والسؤال عن القليل والكثير , ونصب الميزان , ثم الجواز على
    الصراط , ثم انتظار النداء عند فصل القضاء , إما بالسعادة و إما بالشقاء .
    إن من لم يفكر في هذا كله أولى به أن يعيش مع الحمقى لا مع العقلاء , فإنه
    اذا أتى لك عدو وقال لك ان الطعام الفلاني مسموم فلاشك انك ستاخذ حذرك من
    هذا الطعام .
    فما بالك وقد قال الله لك وهو يحبك لانك عبده وقرر ذلك في كتابه ووضح ذلك
    رسوله فكيف بك لا ينشغل بهذه الأهوال التي امامك وعلاجها سهل يسير .
    ترى ما العلاج ؟! -- ترى اين الملاذ ؟! -- ترى ما العمل واين الطريق ؟!
    العلاج -- قل آمنت بالله ثم استقم ---------- التقوى والاستقامة.
    قال تعالى :-
    {وَكَيْفَ
    تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللّهِ وَفِيكُمْ
    رَسُولُهُ وَمَن يَعْتَصِم بِاللّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ
    مُّسْتَقِيمٍ }آل عمران101

    {فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }هود112

    {فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ
    أَهْوَاءهُمْ وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ وَأُمِرْتُ
    لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا
    وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ
    يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ }الشورى15

    {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ }الأحقاف13

    {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا
    تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا
    وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ }فصلت30

    إذاً الحل والعلاج لا يحتاج منا سوى توبة لله عز وجل خالصة – ثم تقوى – ثم استقامة .
    ولا يليق بمسلم عاقل ولا مفكر متفلسف ان ينكر ما تقدمنا به.
    وهل هناك من منكر ؟ ! ففي خلق الانسان عجائب وفي اختلاف تركيب اعضائه واعصابه وتلافيف مخه ونبضات قلبه اشياء محيرة فمن خلق ذلك ؟!
    كيف ينكر عاقل الا يعيدها ؟

    الحديث القدسي
    حديث سب الدهر

    -
    عن
    ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال الله تعالى
    : كذبني ابن آدم , ولم يكن له ذلك , وشتمني ولو يكن له ذلك , فأما تكذيبه
    اياي فقوله : لن يعيدني كما بدأني , وليس اول الخلق باهون علي من اعادته
    واما شتمه اياي فقوله : اتخذ الله ولدا وانا الاحد الصمد , لم الد ولم
    اولد , ولم يكم لي كفواً احد .

    أنظر ايها المسلم الى عظم هذا الحديث ----
    وجاء في حديث آخر في سب الدهر

    - عن ابي
    هريرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى :
    يؤذيني إبن آدم يسب الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار .
    - جاء في شرح هذا الحديث ---
    هذا الحديث يفيد النهي عن سب الدهر , وان من سب الدهر فقد آذى الله تعالى
    ولا يلزم من الإيذاء الضرر , فمن سب الدهر فقد آذى الله لكن الله تعالى لا
    يلحقه ضرر ولا يضره أحد من خلقه , ومن ذلك قوله تعالى :-
    {إِنَّ
    الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي
    الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً }الأحزاب57

    فهؤلاء يؤذون الله ورسوله , ولكن لا يضرون الله ولا يضرون رسوله .
    قوله : ( من سب الدهر ) ما تعريف الدهر ؟ الدهر هو الليل والنهار ولذا قال : ( يسب الدهر وانا الدهر )
    ( قوله بيدي الامر , اقلب الليل والنهار ) وفي لفظ ( اقلب ليله ونهاره ) ومن سب الدهر فقد سب المدبر للدهر وهو الله تعالى .
    لذلك قال : ( بيدي الامر اقلب الليل والنهار ) ومن امثلة سب الدهر على
    سبيل المثال لا الحصر : لعن اليوم – او الساعة – او الشهر – او كأن يقول
    احدهم عضنا الدهر , فهذا هو سب الدهر المنهي عنه .
    - وأقرأ قوله تعالى في وصف هذا اليوم ( اي يوم البعث ) :-

    {يَوْمَ
    هُم بَارِزُونَ لَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِّمَنِ
    الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ }غافر16

    - (يوم هم بارزون) خارجون من قبورهم (لا يخفى على الله منهم شيء لمن الملك اليوم) يقوله تعالى ويجيب نفسه (لله الواحد القهار) لخلقه

    {الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ }غافر17

    (اليوم تجزى كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم إن الله سريع الحساب) يحاسب جميع الخلق في قدر نصف نهار من أيام الدنيا لحديث بذلك

    {
    وَأَنذِرْهُمْ
    يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا
    لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ }غافر18

    (وأنذرهم
    يوم الآزفة) يوم القيامة من أزف الرحيل قرب (إذ القلوب) ترتفع خوفا (لدى)
    عند (الحناجر كاظمين) ممتلئين غما حال من القلوب عوملت بالجمع بالياء
    والنون معاملة أصحابها (ما للظالمين من حميم) محب (ولا شفيع يطاع) تقبل
    شفاعته لا مفهوم للوصف إذ لا شفيع لهم أصلا فما لنا من شافعين أوله مفهوم
    بناء على زعمهم أن لهم شفعاء أي لو شفعوا فرضا لم يقبلوا . ( تفسير
    الجلالين )

    -

    وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما انه تعالى يطوي السماوات والارض بيده ثم
    يقول : انا الملك , انا الجبار , انا المتكبر , اين ملوك الارض ؟ اين
    الجبارون ؟
    - وفي حديث الصور انه عز وجل اذا قبض ارواح جميع خلقه , فلم يبقى سواه
    وحده لا شريك له حينئذ يقول : ( لمن الملك اليوم ) ثلاث مرات -- ثم يجيب
    نفسه قائلا ( لله الواحد القهار ) اي الذي قهر كل شئ وغلبه .
    - قال ابن عباس رضي الله عنهما : ينادي مناد بين يدي الساعة يا ايها الناس
    اتتكم الساعة فيسمعها الاحياء والاموات قال وينزل الله عز وجل الى السماء
    الدنيا ويقول ( لمن الملك اليوم , لله الواحد القهار ) .

    - وقوله جلت عظمته
    {الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ }غافر17

    يخبر
    الله عن عدله في حكمه بين خلقه انه لا يظلم مثقال ذرة من خير ولا من شر بل
    يجزي بالحسنة عشر امثالها وبالسيئة واحدة ولهذا قال تبارك وتعالى : { لَا
    ظُلْمَ الْيَوْمَ }غافر 17 كما ثبت في صحيح مسلم : (( يا عبادي اني حرمت
    الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا – الى ان قال – يا عبادي
    انما هي اعمالكم احصيها عليكم ثم اوفيكم اياها فمن وجد خيراً فليحمد الله
    تبارك وتعالى ومن وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه )) .
    - وقوله عز وجل : { إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ }غافر17 اي يحاسب
    الخلائق كلهم كما يحاسب نفسا واحدة كما قال جل وعلا : {مَّا خَلْقُكُمْ
    وَلَا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ
    بَصِيرٌ }لقمان 28 .
    وقوله عز وجل { يَوْمَ الْآزِفَةِ }غافر18 هي اسم من اسماء يوم القيامة وسميت بذلك لاقترابها – مثل ان نقول ازف الرحيل .
    - وقوله تبارك وتعالى : { إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ
    }غافر18 قال قتاده : وقفت القلوب في الحناجر من الخوف فلا تخرج ولا تعود
    الى اماكنها ومعنى ( كاظمين ) اي ساكتين لا يتكلم احد الا باذنه {يَوْمَ
    يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا
    مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً }النبأ38
    وقال ابن جريج ( كاظمين ) اي باكين .
    - اما قوله سبحانه وتعالى :- { مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ }غافر18
    اي ليس للذين ظلموا من قريب ينفعهم ولا شفيع يشفع فيهم بل قد تقطعت بهم الاسباب من كل خير .
    وسما الله هذا اليوم في سورة مريم ( يوم الحسرة )

    {وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ }مريم39

    وتلتف
    الخلق فيه في ازدحام شديد من الجن والانس والوحوش والملائكة والطغاة
    والمتسلطين على خلق الله و و و و و واذعن الجميع هيبة من الله سبحانه
    وتعالى .

    اين الطغاة يومئذ ؟ اين المتجبرين ؟ اين المتسلطين ؟
    يجعلهم الله في الارض صغار الاجسام كما جاء في الحديث الشريف (( كهيئة الذر )) لتطأهم الاقدام .
    ويحشر الناس على ما كانوا عليه في الدنيا .
    - عن جابر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( يبعث كل عبد على ما مات عليه ) رواه مسلم .
    اي على الحال التي مات عليها من خير او شر
    -
    وعن كعب بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنما نسمة
    المؤمن طير يعلق في شجر الجنة حتى يرجعه الله الى جسده يوم يبعثه ) رواه
    مالك والنسائي .
    ونسمة المؤمن اي روحه تعلق كالطير في شجر الجنة تأكل منه اي من ثمار شجر الجنة .
    - وعن عبد الله بن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (
    اذا اراد الله بقوم عذاباً أصاب العذاب من كان فيهم ثم بعثوا على اعمالهم
    ) .

    اي ان الامم تعذب ومعهم من ليس منهم بحكم الجوار او السكن فيصاب جميعهم
    بالعذاب في الدنيا اذا اجترءوا على معصية الله ثم يبعثهم سبحانه على
    اعمالهم من خير او شر .
    فالطائع عند البعث يجازى بعمله والعاصي من المؤمنين الصادقين ان شاء الله عذبه بذنبه وان شاء غفر له .
    فالاشتراك في عقاب الدنيا لا يلزم منه بالضرورة عذاب الآخرة بل يجازى كل انسان بعمله من خير او شر .

    قال تعالى :-
    {كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ }المائدة79

    (كانوا لا يتناهون) أي لا ينهى بعضهم بعضا (عن) معاودة (منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون) فعلهم هذا.
    ** الى اللقاء في الدرس القادم بحوله تعالى **
    اسال
    الله ان يجعل عملنا هذا خالصاً لوجهه الكريم وان يجعله الله عز وجل صدقة
    جارية عني وعن كل من نقله للاستفاده او علمه ودرسه – اللهم امين
    منقول .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 3:03 pm