ملتقى الاصدقاء ( امير الاحزان )



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى الاصدقاء ( امير الاحزان )

ملتقى الاصدقاء ( امير الاحزان )

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى الاصدقاء ( امير الاحزان )

ملتــقــي الأحـــبــــه

المواضيع الأخيرة

» يا جاهل في الحب
مواقف يوم القيامة - ( الدرس السابع ) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 6:05 am من طرف مابه جرح مثل الفراق

» نويت ترحل«
مواقف يوم القيامة - ( الدرس السابع ) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:22 am من طرف مابه جرح مثل الفراق

» هو لا ......يعرف
مواقف يوم القيامة - ( الدرس السابع ) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 26, 2011 10:35 pm من طرف ايةمحمد

» سطور صمت نطقت بها الاحرف
مواقف يوم القيامة - ( الدرس السابع ) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 10:43 pm من طرف دندوش

» اهديك قبلاتى
مواقف يوم القيامة - ( الدرس السابع ) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 10:34 pm من طرف دندوش

» (* مــــا هـــــو الحــــــــب * )
مواقف يوم القيامة - ( الدرس السابع ) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 10:33 pm من طرف دندوش

» اشياء تؤلم عند وقوعها
مواقف يوم القيامة - ( الدرس السابع ) I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 31, 2011 4:28 am من طرف جرح للابد

» العشق الممنوع
مواقف يوم القيامة - ( الدرس السابع ) I_icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 11:23 pm من طرف ملكة الاحزان

» سنوات الضياع
مواقف يوم القيامة - ( الدرس السابع ) I_icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 10:24 pm من طرف ملكة الاحزان

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    مواقف يوم القيامة - ( الدرس السابع )

    ملكة الاحزان
    ملكة الاحزان


    عدد المساهمات : 186
    تاريخ التسجيل : 12/12/2009

    مواقف يوم القيامة - ( الدرس السابع ) Empty مواقف يوم القيامة - ( الدرس السابع )

    مُساهمة من طرف ملكة الاحزان السبت ديسمبر 12, 2009 7:39 pm

    مواقف يوم القيامة - ( الدرس السابع ) Bis
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحمد
    لله الذي تفرَّدَ في ملكه وبقاه --- وتقدس وتنزه في أزليته ، فلا عين تراه
    --- حكم بحكمه في خلقه فلا معقب لحكمه ، ولا رادَّ لما قضاه --- قسم
    الأرزاق والآجال بين عباده هذا منعه وهذا أعطاه --- وهذا أسعده وهذا أشقاه
    --- وأشهد أن لا اله الا الله --- وحده لا شريك له ، شهادة من شهدها يبلغ
    مناه --- وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله سيد أنبياه صلى الله
    عليه وعلى آله وأصحابه صلاة وسلاماً دائمين متلازمين الى يوم عرضه ولقاه
    --- وسلم تسليماً كثيراً --------أما بعد .


    *** مع سلسلة مواقف يوم القيامة ***
    *****
    ***
    **
    *

    الدرس السابع

    سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله

    _
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
    : سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : الإمام العادل ، والشاب نشأ
    في عبادة الله عز وجل ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله
    اجتمعا على ذلك ،وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال ، فقال :
    إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه
    ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه . رواه البخاري ومسلم وغيرهما .

    الحديث من كتاب الترغيب والترهيب ج (1) ص (216)

    أحبتي
    في الله – يخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف انه
    في يوم القيامة , يوم العرض على الله عندما تدنو الشمس من الرؤوس ويبلغ
    الكرب مبلغاً لا يعلمه الا الله --- فلا ظل ولا شجر ، ولا شئ يقي من حر
    الشمس الدانية من رؤوس العباد – حينها يتنزل الله نزولا يليق بجلاله – على
    عرشه – ويحمل عرشه جل وعلا ثمانية من الملائكة ، وهو مستو على عرشه إستواء
    يليق بجلاله وعظيم سلطانه – فإذا تنزل نادى بصوت يسمعه من قرب كما يسمعه
    من بعد ، ويقول : ( انا الملك – أين ملوك الأرض ؟ ) .

    ويقول عز وجل كما جاء في حديث آخر : ( لمن الملك اليوم – لمن الملك اليوم ) فيجيب نفسه بنفسه ، فيقول : ( لله الواحد القهار ) ..
    وفي ذلك الموقف العظيم الذي يجتمع فيه الأولين والآخرين --- لا ظل الا ظل عرش الله عز وجل ---

    وهناك مجموعة أو اصناف من الناس اختصهم الله بالإستظلال بظل العرش ---- فمن هم هؤلاء ياترى ؟ !!
    هؤلاء هم من ذكرهم الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق – وهم سبعة أصناف .

    تعال معي أخي الحبيب ، تعالي أختاه ، لنتعرف عليهم ، والله اسال أن نكون منهم يارب .


    1- إمام عادل :-
    وهو
    من عدل في رعيته وحكم فيهم بكتاب الله وسنة رسوله سواء كان أمير عامة او
    امير خاصة كما يقول ابن تيميه رحمه الله ، حتى أن بعض أهل العلم يقول : من
    عدل بين طالبين فهو إمام عادل فاذا قام الأستاذ بإمتحان طالبين فعدل
    بينهما فهو من هؤلاء السبعة ، اذاً ، فالإمام العادل يكون في أي مكان – في
    البيت وفي المدرسه وفي العمل .


    2- شاب نشأ في عبادة الله :-
    لقد
    خص الله عز وجل الشباب بالخطاب ، وذلك لأن العدد الأكبر في المجتمع هو من
    الشباب والشابات , وليس هذا فحسب ، بل لأن العوامل النفسية في هذه المرحله
    تلعب بعواطف الشباب وخاصة من هم في سن المراهقة ، فالمغريات أمامهم ، سواء
    أكان في البيت ، وما يشاهده الشاب ، وخاصه الفتيات من القنوات الفضائية ،
    والمسلسلات المدبلجة وغير المدبلجة والأفلام ، أو في الشارع ورؤية
    الكاسيات العاريات , أو في المدارس والجامعات المختلطه ، أو في العمل
    وتزاحم الفتيات في الوظائف والخلوات المحرمه ، كل هذا يتعرض له الشباب
    يومياً .

    فالشاب كالقنبلة النووية الموقوتة متى انفجرت بفعل الشهوة العارمه التي تجتاح جسمه ، دمرت المجتمع بالكامل .
    هذه
    هي طبيعة تركيبته في هذه المرحلة الخطيره حتى أن علماء النفس أعطوا جُل
    إهتماماتهم في بحوثهم ودراساتهم لإدراكهم أن مرحلة المراهقه ، مرحلة هامه
    ، وهامة جداً .

    اذاً
    لابد من أن يتميز الشاب الطائع ، المحافظ ، المتمسك بالله عز وجل ، بميزة
    لا يمتاز بها أحد غيره ، وأن يحظى بهذه المنزلة ، ألا وهي الوقوف تحت ظل
    عرش الرحمن جل وعلا ، بتجنبه المعاصي والفتن التي كانت تصارعه أينما حل
    وارتحل ، وبدنوه من الله بالتقرب اليه عز وجل بالطاعات ، ويقيم حدود الله
    ، والمحافظة على الصلوات في وقتها وفي بيوت الله عز وجل .

    كن اخي مثل هذا الشاب ، الطائع لله ، ذو الوجه المتلألئ من نور الله عز وجل ، بطاعته إياه جل وعلا ، تُرى من هو هذا الشاب ؟!


    إنه أبو أيوب السختياني

    _ كان أبو أيوب السختياني في العشرين من عمره إذا خرج الى السوق ، نظر
    الناس الى وجهه فتركوا بضائعهم وقاموا على أرجلهم يقولون : ( لا اله الا
    الله ) .

    أنظر
    ، مجرد مرور هذا الرجل من أمام الناس يذَكّرهم بالله جل وعلا ، وإياك أن
    تعتقد أن الوقوف له خوفاً منه ، فانه ليس بملِك ، ولا ذو سُلطان ، اذاً ما
    هو سبب الوقوف اذاً ؟!

    إنها
    طاعته لله عز وجل ، جعلت الناس يستحييون أن يبقوا جالسين وهو يمر من بين
    أيديهم ، فالوقوف إحتراماً له وتقديراً له بفضل طاعته وعلمه .

    _ حتى يقول الحسن البصري إذا رأى أيوب السختياني : هذا سيد شباب البصرة ، وإني لأظنه من أهل الجنة .
    كان
    لايعرف الا الله عز وجل فكان من بيته الى مسجده يقرأ الحديث على الناس
    فتغلبه دموعه فيُغَطي أنفه ويقول : ما أشد الزكام !! ليظهر للناس أنه
    أصابه الزكام .

    وكان كما يقول الإمام مالك : ما ظننت أن في أهل العراق خيراً حتى رأيت أيوب بن أبي تيميه .
    فاحرص أيها الشاب ، واحرصي أختاه -------- أن تكونوا مثل هذا الشاب .


    3- ورجل قلبه معلق بالمساجد :-
    قال تعالى :-

    {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ }النور36
    هذا
    النور المضيء في مساجد أَمَرَ الله أن يُرْفع شأنها وبناؤها، ويُذْكر فيها
    اسمه بتلاوة كتابه والتسبيح والتهليل، وغير ذلك من أنواع الذكر، يُصلِّي
    فيها لله في الصباح والمساء.

    {رِجَالٌ
    لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ
    الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ
    الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ }النور37
    رجال
    لا تشغلهم تجارة ولا بيع عن ذِكْرِ الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة
    لمستحقيها, يخافون يوم القيامة الذي تتقلب فيه القلوب بين الرجاء في
    النجاة والخوف من الهلاك، وتتقلب فيه الأبصار تنظر إلى أي مصير تكون؟

    {لِيَجْزِيَهُمُ
    اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ
    يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ }النور38
    ليعطيهم
    الله ثواب أحسن أعمالهم، ويزيدهم من فضله بمضاعفة حسناتهم. والله يرزق مَن
    يشاء بغير حساب، بل يعطيه مِنَ الأجر ما لا يبلغه عمله، وبلا عدٍّ ولا كيل.


    -
    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا
    رأيتم الرجل يعتاد ( أي يواظب على أداء الفرائض مع الإمام دائماً )
    المساجد فاشهدوا له بالإيمان (اي يحسن العقيدة في الله ورسله وانه مصدق
    بوجود الله وملائكته وكتبه ورسله وانه يعمل صالحا لله ) . قال الله عز وجل
    : إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ
    الآخِرِ . [رواه الترمذي واللفظ له ، وقال حديث حسن غريب ، وابن ماجه ،
    وابن خزيمة وابن حبان في صحيحهما والحاكم ، كلهم من طريق درّاج ابي السمح
    عن أبي الهيثم عن أبي سعيد وقال الحاكم صحيح الإسناد ] .


    -
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما توطن (
    أي ما أَلِفَ الذِهاب الى المساجد وأعتاد ذلك ) رجل المساجد للصلاة ،
    والذكر الا تَبَشْبَشَ ( اي قابله الله بالرضى والرحمة ) الله تعالى اليه
    كما يَتَبَشْبَشُ ( يفرح وينشرح ) اهل الغائب بغائبهم اذا قدم عليهم .
    [رواه ابن ابي شيبة وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان في صحيحهما والحاكم
    وقال صحيح على شرط الشيخين ] ..


    - حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة:

    أن
    رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في
    مصلاه، ما لم يحدث: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، لا يزال أحدكم في صلاة ما
    دامت الصلاة تحبسه، لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا الصلاة). [صحيح
    البخاري 628]


    اذاً
    أحبتي في الله ، من هذا العرض البسيط على سبيل المثال لا الحصر ، يتضح لنا
    ، أن بيوت الله في الأرض المساجد وأن عمارها زوارها --- فكان حقاً على
    الله عز وجل أن يكرم روادها ، فهم ضيوف على الله في بيته ، طالما قلوبهم
    تعلقت بصلاة الجماعة وتركوا أشغالهم وانشغلوا بالآخرة عن الدنيا ، لهذا
    استحقوا أن يظلهم الله عز وجل بظله يوم لا ظل الا ظله .

    اللهم اجعلنا من الذين تعلقت قلوبهم بالمساجد يارب العالمين ---- اللهم امين .


    4- ورجلان تحابا فى اللـه اجتمعا على ذلك ، وتفرقا عليه :-

    -
    ( حديث المتحابين في الله تعالى ) أخرجه مسلم في صحيحه من كتاب الفضائل –
    باب – ( فضل الحب في الله تعالى ) ج 9 ص 460 من هامش القسطلاني .

    -
    حدثنا قتيبة بن سعيد ، عن مالك بن أنس فيما قُرِئَ عليه عن عبد الله بن
    عبد الرحمن بن معمر ، عن أبي الحباب ، سعيد بن يسار ، عن أبي هريرة – رضي
    الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم : إن الله يقول يوم
    القيامة : أين المتحابون بجلالي ؟ اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي )
    .


    -
    كما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبشر المتحابين في الله فيقول صلى
    الله عليه وسلم : ( قال الله عز وجل : المتحابون في جلالي لهم منابر من
    نور يغبطهم النبيون والشهداء ) .


    أي
    كان اجتماعهما على طاعة الله عز وجل ، بسبب المحبة في الله تعالى ، لا
    لمصلحة دنيويه ، ولا من أجل حسب ولا نسب .. لا لتجارة .. ولا لوساطة أو
    منفعة ، لا لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها .

    من أجل هذا كله ، استحقا ان يظلهم ربهم جل وعلا في ظله يوم لا ظل الا ظله .


    5- ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال ، فقال : إني أخاف الله :-
    قال تعالى :-

    {وَرَاوَدَتْهُ
    الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ
    وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ
    مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ }يوسف23

    التفسير :-
    ودعت
    امرأة العزيز -برفق ولين- يوسف الذي هو في بيتها إلى نفسها; لحبها الشديد
    له وحسن بهائه, وغلَّقت الأبواب عليها وعلى يوسف, وقالت: هلمَّ إليَّ,
    فقال: معاذ الله أعتصم به, وأستجير مِن الذي تدعينني إليه, من خيانة سيدي
    الذي أحسن منزلتي وأكرمني فلا أخونه في أهله, إنه لا يفلح مَن ظَلَم
    فَفَعل ما ليس له فعله.


    ما
    أصعب هذا الموقف بما يمتاز به عن غيره -- لقد طلبته للفاحشة وهي ذات منصب
    -- أي ذات مكانه وحسب ونسب -- والمعنى أنه لا يخاف من الوقوع بها ، فإنها
    لمنصبها ، ومكانتها ، قادرة على أن لا تصل لها يد القانون ، ولا حتى
    الّسِنَة الناس ، فهي تستطيع أن تخلصه ونفسها من أي مكروه قد يترتب على
    الوقوع بها ، ولا تخاف من إقامة الحدود ، وهي ايضاً ذات جمال فهي تدعوه
    بجمالها ومكانتها ، فلِمَ الخوف ، إن كان الأمر كذلك ؟؟؟!!!

    إنه الخوف من الله رب العالمين : { إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ }.


    6- ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه :-

    قال تعالى :-
    {إِن
    تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا
    الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن
    سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }البقرة271

    التفسير:-
    إن
    تظهروا ما تتصدقون به لله فنِعْمَ ما تصدقتم به, وإن تسرُّوا بها, وتعطوها
    الفقراء فهذا أفضل لكم; لأنه أبعد عن الرياء, وفي الصدقة -مع الإخلاص- محو
    لذنوبكم. والله الذي يعلم دقائق الأمور, لا يخفى عليه شيء من أحوالكم,
    وسيجازي كلا بعمله.


    -
    وذكر أن علي بن الحسين زين العابدين ، كان يخرج في آخر الليل فيأخذ من
    الدقيق ومن السمن ومن الزبيب على ظهره ويمر على فقراء المدينة ويعطيهم في
    ظلام الليل بحيث لا يراه الا الله .

    فلما
    مات وجاء الناس يغَسِّلونه وجدوا أثر خيوط الحبال على كتفيه فسألوا أهله
    ماله ؟ قالوا هذا من كثرة ما كان يحمل من الدقيق ، ومن التمر ، والزبيب ،
    ويوزع على الفقراء .

    فالصدقة فضلها كبير وأجرها أعظم ومضاعف ومكفِّرة للسيئات ، وخاصه اذا كانت في السر والخفاء .


    7- ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه :-

    يقول
    ابن القيم :- قال تقي الدين ابن شطير : خرجت يوماً من الأيام وراء ابن
    تيميه ، فمضى شيخ الاسلام في طريقه ، بحيث أراه ولا يراني ، قال : فانتهى
    الى مكان ، فرأيته وقد رفع طرفه الى السماء ، وقال : لا اله الا الله وحده
    لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شئ قدير ، ثم بكى ثم قال :


    وأخرج من بين البيوت لعلني --- أحدث عنك النفس بالسر خالياً

    هذا أحبتي في الله دليل الإخلاص ... وتعريفه :-
    هو
    افراد الحق سبحانه في الطاعة بالقصد .. وهو أن يريد بطاعته التقرب الى
    الله سبحانه دون شئ آخر .. من تصّنع المخلوق .. أو إكتساب صفة حميدة عند
    الناس .. أو محبة مدح من مخلوق .. أو معنى من المعاني .. سوى التقرب به
    الى الله تعالى ..

    ويصح أن يقال .. هو تصفية الفعل عن ملاحظة المخلوقين .

    إذاً فذكر الله خالياً أي لا يكون بحضرة أحد هو أبعد عن الشبهة وعن الرياء والسمعة ...
    وذكر
    الله لا يلزم أن يكون تسبيحاً وتكبيراً وتحميداً وتهليلاً في الخلوة ..
    ولكن يقول بعض أهل العلم : من رأى مبتلى فدمعت عيناه فهو من الذاكرين الله
    .

    لأن
    من المبتلين (أي أصحاب الإبتلاء ، بجميع اشكاله ،كَبَتر أرجل أو بتر يد أو
    مرض عُضال ، أو هدم بيت ، أو فقدان حبيب ) اذا رآهم المؤمن تدمع عيناه
    لانه يذكر نعمة الله عليه ، فهذا كأنه ذكر الله بلسانه ، وكذلك قد تدمع
    عيناه في الخلوه عندما يتذكّر ذنوبه وخطاياه .

    اللهم
    اجعلنا من الذين فاضت عيناهم في خلوة فَنَظَرَ الله الينا وعَلمَ أنها
    دموع التائبين ، المخلصين ، فيظلنا في ظله يوم لا ظل إلا ظله ...........
    اللهم امين .


    هذا والله أعلم

    أقول قولى هذا وأستغفر اللـه لى ولكم

    وصلي اللهم على محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على دربه الى يوم الدين

    ** الى اللقاء في الدرس القادم بحوله تعالى **

    أسال
    الله عز وجل ، أن يجعل عملنا هذا خالصاً لوجهه الكريم ، وأن يجعله صدقة
    جارية عني ، وعن كل من نقله للاستفاده أو علمه ودرسّه ، اللهم اجعله حجة
    لنا لا علينا – اللهم آمين .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 3:03 pm