ملتقى الاصدقاء ( امير الاحزان )



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى الاصدقاء ( امير الاحزان )

ملتقى الاصدقاء ( امير الاحزان )

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى الاصدقاء ( امير الاحزان )

ملتــقــي الأحـــبــــه

المواضيع الأخيرة

» يا جاهل في الحب
سلسلة مواقف يوم القيامة ( الدرس التاسع ) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 6:05 am من طرف مابه جرح مثل الفراق

» نويت ترحل«
سلسلة مواقف يوم القيامة ( الدرس التاسع ) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:22 am من طرف مابه جرح مثل الفراق

» هو لا ......يعرف
سلسلة مواقف يوم القيامة ( الدرس التاسع ) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 26, 2011 10:35 pm من طرف ايةمحمد

» سطور صمت نطقت بها الاحرف
سلسلة مواقف يوم القيامة ( الدرس التاسع ) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 10:43 pm من طرف دندوش

» اهديك قبلاتى
سلسلة مواقف يوم القيامة ( الدرس التاسع ) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 10:34 pm من طرف دندوش

» (* مــــا هـــــو الحــــــــب * )
سلسلة مواقف يوم القيامة ( الدرس التاسع ) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 10:33 pm من طرف دندوش

» اشياء تؤلم عند وقوعها
سلسلة مواقف يوم القيامة ( الدرس التاسع ) I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 31, 2011 4:28 am من طرف جرح للابد

» العشق الممنوع
سلسلة مواقف يوم القيامة ( الدرس التاسع ) I_icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 11:23 pm من طرف ملكة الاحزان

» سنوات الضياع
سلسلة مواقف يوم القيامة ( الدرس التاسع ) I_icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 10:24 pm من طرف ملكة الاحزان

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    سلسلة مواقف يوم القيامة ( الدرس التاسع )

    ملكة الاحزان
    ملكة الاحزان


    عدد المساهمات : 186
    تاريخ التسجيل : 12/12/2009

    سلسلة مواقف يوم القيامة ( الدرس التاسع ) Empty سلسلة مواقف يوم القيامة ( الدرس التاسع )

    مُساهمة من طرف ملكة الاحزان السبت ديسمبر 12, 2009 7:44 pm

    سلسلة مواقف يوم القيامة ( الدرس التاسع ) Bis
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    إن
    الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ باللـه من شرور أنفسنا وسيئات
    أعمالنا ، من يهده اللـه فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً .
    وأشهد أن لا إله إلا اللـه وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى اللـه عليه وسلم .



    *** مع سلسلة مواقف يوم القيامة ***
    *****
    ***
    **
    *


    الدرس التاسع


    الحوض والكوثر
    الذي أعطي للرسول صلى الله عليه وسلم


    لقد
    بلغ الأمر بالناس في أرض المحشر كما ذكرنا في الدروس السابقة من شدة حرارة
    الشمس التي لا تبعد الا ميل واحد فوق الرؤوس وقلنا ان الميل ليس بالمقاييس
    الأرضيه اي الميل الأرضي بل قال الرواة أنه عود المكحل ، ويشتد العطش
    بالناس ، في هذا المشهد وفي هذه اللحظات تتجلى قدرة الخالق جل وعلا
    بالمؤمنين ، إنه هو الرؤوف الرحيم ، الذي يرحم عباده في هذا اليوم ، ولا
    يتركهم عطشى ، فيكرمهم الله عز وجل بالحوض الذي وعد نبيه صلى الله عليه
    وسلم ، ولكل نبي حوض كما أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم .


    _
    2560 _ حدثنا أحمد بن محمد بن نيزك البغدادي ، أخبرنا محمد بن بكار
    الدمشقي ، أخبرنا سعيد بن بشير ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة ، قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن لكل نبي حوضا انهم يتباهون أيهم
    أكثر واردة واني أرجو أن أكون أكثرهم واردة ) .
    هذا حديث حسن غريب. وقد روى الأشعث بن عبد الملك هذا الحديث عن الحسن عن
    النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ولم يذكر فيه عن سمرة وهو أصح. [ صحيح
    البخاري ] .


    قال تعالى :-


    {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ }الكوثر1


    بهذه الآية الكريمة إفتتح الله تعالى سورة الكوثر , مذكراً نبييه صلى الله عليه وسلم بنعمة عظيمة ومِنَّة كريمة .



    _حدّثنا
    عَلِيّ بْنُ حُجْرٍ السّعْدِيّ. حَدّثَنَا عَليّ بْنُ مُسْهِرٍ.
    أَخْبَرَنَا الْمُخْتَارُ بْنُ فُلْفُلٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ. ح
    وَحَدّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ (وَاللّفْظُ لَهُ)
    حَدّثَنَا عَلِيّ بْنُ مُسْهِرٍ عَنِ الْمُخْتَارِ عَنْ أَنَسٍ قَالَ:
    بَيْنَا رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم ذَاتَ يَوْمٍ بَيْنَ
    أَظْهُرِنَا، إِذْ أَغْفَىَ إِغْفَاءَةً. ثُمّ رَفَعَ رَأْسَهُ
    مُتَبَسّماً. فَقُلْنَا: مَا أَضْحَكَكَ يَا رَسُولَ اللّهِ؟ قَالَ:
    "أُنْزِلَتْ عَلَيّ آنِفاً سُورَةٌ". فَقَرَأَ: {بِسْمِ الله الرّحْمَنِ
    الرّحِيمِ. إِنّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرْ. فَصَلّ لِرَبّكَ وَانْحَرْ.
    إِنّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ} ثُمّ قَالَ: "أَتَدْرُونَ مَا
    الْكَوْثَرُ؟" فَقُلْنَا: الله وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ: "فَإِنّهُ
    نَهْرٌ وَعَدَنِيهِ رَبّي عَزّ وَجَلّ. عَلَيْهِ خَيْرٌ كَثِيرٌ. هُوَ
    حَوْضٌ تَرِدُ عَلَيْهِ أُمّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ. آنِيَتُهُ عَدَدُ
    النّجُومِ. فَيُخْتَلَجُ الْعَبْدُ مِنْهُمْ. فَأَقُولُ: رَبّ، إِنّهُ
    مِنْ أُمّتِي. فَيَقُولُ: مَا تَدْرِي مَا أَحْدَثَتْ بَعْدَكَ". [ صحيح
    البخاري ]


    فالكوثر
    هو النهر الذي وعده الله تعالى نبييه صلى الله عليه وسلم في الجنة وأصل
    كلمة الكوثر يدل على الكثرة والزيادة ففيه إشارة الى كمال الخيرات التي
    ينعم الله تعالى بها على نبييه صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة .
    والعرب تسمي كل شئ كثير في العدد والقدر والخطر كوثراً.



    ولنهر الكوثر الذي في الجنة ميزابان كما أخبر صلى الله عليه وسلم (يصبان من الجنة أحدهما ورق والآخر ذهب ) يصبان في حوض
    وهو الحوض الذي نريد والذي نحن بصدد الحديث عنه . الذي خص الله سبحانه
    وتعالى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم به في أرض المحشر يوم القيامة .
    فنهر الكوثر في الجنة والحوض في أرض المحشر وماء نهر الكوثر يصب في ذلك
    الحوض ولهذا يطلق على كل من النهر والحوض ، كوثر ، بإعتبار أن ماءهما واحد
    .

    وقد ورد في الأحاديث جملة من صفات نهر الكوثر تجعل المؤمن في شوق الى ورود ذلك النهر والإرتواء منه .



    فمن صفاته :_


    - الكوثر يجري من غير شق بقدرة الله تعالى .
    - مجراه على الدر والياقوت .
    - حافتاه قباب الدر المجوفة .
    - ترابه المسك .
    - حصباؤه اللؤلؤ .
    - ماؤه أحلى من العسل .
    - أبيض من الثلج و اللبن .
    - آنيته عدد النجوم .
    - أطيب ريحاً من المسك .
    - من شرب منه لا يظمأ أبداً ولا يسود وجهه أبداً .



    فما ظنك بجمال ذلك النهر . . وما ظنك بالنعيم الذي حبى الله به نبيه صلى الله عليه وسلم والمؤمنون من أمته .


    ومن تلك الأحاديث :-


    - 27- (2292) وحدثنا داود بن عمرو الضبي. حدثنا نافع بن عمر الجمحي عن ابن أبي مليكة. قال: قال عبدالله بن عمرو بن العاص:
    قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم "حوضي مسيرة شهر. وزواياه سواء. وماؤه
    أبيض من الورق. وريحه أطيب من المسك.. وكيزانه كنجوم السماء. فمن شرب منه
    فلا يظمأ بعده أبدا". [ صحيح البخاري ]


    -
    عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أعطيت الكوثر
    فضربت بيدي فإذا هي مسكة ذفرة ( طيبة الريح ) واذا حصباؤها ( صغار الحصى
    مثل الجواهر المتلألئة ) اللؤلؤ واذا حافتاه أظنه قال قباب تجري على الأرض
    جريان ليس بمشقوق . [ رواه البزار واسناده حسن ]


    ما ورد في سعة الحوض :-


    -
    عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى
    الله عليه وسلم : حوضي مسيرة شهر ماؤه أبيض من اللبن وريحه أطيب من المسك
    وكيزانه كنجوم السماء من شرب منه لا يظمأ أبدا .
    وفي رواية حوضي مسيرة شهر وزواياه سواء وماؤه أبيض من الورق . [ رواه البخاري ومسلم ] .

    - وفي رواية قال ( فما سعة حوضك يا نبي الله ؟ قال : كما بين عدن الى عمان
    وأوسع وأوسع يشير بيده ) . [ رواه احمد ورواته محتج بهم في الصحيح وابن
    حبان في صحيحه ] .

    - وفي رواية عن ثوبان ( فسئل عن عرضه فقال من مقامي الى عمان ) [ رواه مسلم ] .

    - وفي رواية عن انس : ( ما بين جنبتي حوضي كما بين صنعاء والمدينة ) . [ رواه البخاري ومسلم وغيرهما ] .
    - وفي رواية ( إن لي حوضاً مابين الكعبة وبيت المقدس ) .
    [ رواه ابن ماجه ] .

    - وفي رواية عن ابن عمر ، قدرت ( مابين ناحيتيه كما بين جرباء وأذرح ) . [ رواه البخاري ] .



    وهنا كما نلاحظ تعدد الروايات التي جاءت في سعة الحوض وللجمع بينهما يقول الإمام القرطبي :-


    ((
    ظن بعض الناس أن هذه التحديدات في أحاديث الحوض اضطراب واختلاف، وليس
    كذلك، وإنما تحدث النبي - صلى الله عليه و سلم - بحديث الحوض مرات عديدة،
    وذكر فيها تلك الألفاظ المختلفة، مخاطبا كل طائفة بما كانت تعرف من مسافات
    مواضعها، فيقول لأهل الشام: ما بين أذرح و جربا، و لأهل اليمن: من صنعاء
    إلى عدن، وهكذا، وتارة أخرى يقدر بالزمان، فيقول: مسيرة شهر، والمعنى
    المقصود: أنه حوض كبير متسع الجوانب والزوايا، فكان ذلك بحسب من حضره ممن
    يعرف تلك الجهات، فخاطب كل قوم بالجهة التي يعرفونها، والله أعلم )) .


    الفرق بين حوض النبي صلى الله عليه وسلم وباقي الأحواض :-


    يمتاز حوض النبي صلى الله عليه وسلم عن غيره من أحواض الأنبياء بثلاثة .
    1- أن ماءه مستمد من نهر الكوثر
    2- أن حوضه صلى الله عليه وسلم أكبر الأحواض .
    3- أن حوضه صلى الله عليه وسلم أكثر الأحواض وارده .


    من أول الواردين على حوض النبي صلى الله عليه وسلم ؟!


    الصنف الأول :- ( فقراء المهاجرين ) .


    -
    حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أبو المغيرة حدثنا عمرو بن عمرو أبو عثمان
    الاحموسي حدثني المخارق بن أبي المخارق عن عبد الله بن عمر أنه سمعه يقول
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    - حوضي كما بين عدن وعمان أبرد من الثلج وأحلى من العسل وأطيب ريحا من
    المسك أكوابه مثل نجوم السماء من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها ابدا أول
    الناس عليه ورودا صعاليك المهاجرين قال قائل ومن هم يا رسول الله قال :
    الشعثة رؤوسهم الشحبة وجوههم الدنسة ثيابهم لا يفتح لهم السدد ولا ينكحون
    المتنعمات الذين يعطون كل الذي عليهم ولا يأخذون الذي لهم. [ رواه أحمد
    بإسناد حسن ] .



    [قوله : الشحبة وجوههم ] هو من الشحوب وهو تغير الوجه من جوع او هزال او تعب .
    [وقوله : لا تفتح لهم السدد ] أي لا تفتح لهم الأبواب .


    الصنف الثاني :- ( أهل اليمن ) .


    _
    عَنْ ثَوْبَانَ أَنّ نَبِيّ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "إِنّي
    لَبِعُقْرِ حَوْضِي أَذُودُ النّاسَ لأَهْلِ الْيَمَنِ. أَضْرِبُ
    بِعَصَايَ حَتّىَ يَرْفَضّ عَلَيْهِمْ". فَسُئِلَ عَنْ عَرْضِهِ فَقَالَ:
    "مِنْ مُقَامِي إِلَىَ عَمّانَ". وَسُئِلَ عَنْ شَرَابِهِ فَقَالَ:
    "أَشَدّ بَيَاضاً مِنَ اللّبَنِ، وَأَحْلَىَ مِنَ الْعَسَلِ. يَغِتّ فِيهِ
    مِيزَابَانِ يَمُدّانِهِ مِنَ الْجَنّةِ. أَحَدُهُمَا مِنْ ذَهَبٍ،
    وَالاَخَرُ مِنْ وَرِقٍ". [ رواه مسلم ] .


    قال
    الإمام النووي في شرحه: ( معناه: أطرد الناس عنه غير أهل اليمن، .. وهذه
    كرامة لأهل اليمن في تقديمهم في الشرب منه، مجازاة لهم بحسن صنيعهم
    وتقدمهم في الإسلام، .. فيدفع غيرهم حتى يشربوا، كما دفعوا في الدنيا عن
    النبي - صلى الله عليه وسلم - أعداءه والمكروهات ) .


    هناك صنف مبعدين عن حوض رسول الله صلى الله عليه وسلم ترى منهم ؟!


    _ 28- (2294) وحدثنا ابن أبي عمر، حدثنا يحيى بن سليم عن ابن خثيم، عن عبدالله بن عبيدالله بن أبي مليكة ، أنه سمع عائشة تقول:
    سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول، وهو بين ظهراني أصحابه (( إني
    على الحوض ، أنتظر من يرد علي منكم ، والله ليقتطعن دوني رجال ، فلأقولن:
    أي رب! مني ومن أمتي ، فيقول: إنك لا تدري ما عملوا بعدك ، ما زالوا
    يرجعون على أعقابهم )) . [ رواه مسلم والاحاديث في هذا المعنى كثيرة ] .



    قال
    الإمام القرطبي في "التذكرة" : " قال علماؤنا - رحمة الله عليهم أجمعين -:
    فكل من ارتد عن دين الله، أو أحدث فيه ما لا يرضاه الله، ولم يأذن به
    الله، فهو من المطرودين عن الحوض المبعدين عنه، وأشدهم طردا من خالف جماعة
    المسلمين، وفارق سبيلهم، كالخوارج على اختلاف فرقها، .. والمعتزلة على
    أصناف أهوائها، فهؤلاء كلهم مبدلون، وكذلك الظلمة المسرفون في الجور
    والظلم وتطميس الحق، وقتل أهله وإذلالهم، والمعلنون بالكبائر المستحفون
    بالمعاصي، وجماعة أهل الزيغ والأهواء والبدع، ثم البعد قد يكون في حال،
    ويقربون بعد المغفرة، إن كان التبديل في الأعمال، ولم يكن في العقائد " .



    هذا
    هو حوض النبي صلى الله عليه وسلم ، اللـهم اسقنا منه شربة هنيئةً مريئةً
    لا نظمأ بعدها أبدا ، ياأرحم الراحمين....... اللهم آمين .


    هذا والله أعلم


    أقول قولى هذا وأستغفر اللـه لى ولكم


    وصلي اللهم على محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على دربه الى يوم الدين


    ** الى اللقاء في الدرس القادم بحوله تعالى **


    أسال
    الله عز وجل ، أن يجعل عملنا هذا خالصاً لوجهه الكريم ، وأن يجعله صدقة
    جارية عني ، وعن كل من نقله للإستفادة ، أو علمه ودرسّه ، اللهم اجعله حجة
    لنا لا علينا – اللهم آمين .
    منقوووووووووووول للامانة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 6:07 pm