ملتقى الاصدقاء ( امير الاحزان )



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى الاصدقاء ( امير الاحزان )

ملتقى الاصدقاء ( امير الاحزان )

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى الاصدقاء ( امير الاحزان )

ملتــقــي الأحـــبــــه

المواضيع الأخيرة

» يا جاهل في الحب
مع سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الثاني عشر ( الحساب ج2) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 6:05 am من طرف مابه جرح مثل الفراق

» نويت ترحل«
مع سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الثاني عشر ( الحساب ج2) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:22 am من طرف مابه جرح مثل الفراق

» هو لا ......يعرف
مع سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الثاني عشر ( الحساب ج2) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 26, 2011 10:35 pm من طرف ايةمحمد

» سطور صمت نطقت بها الاحرف
مع سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الثاني عشر ( الحساب ج2) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 10:43 pm من طرف دندوش

» اهديك قبلاتى
مع سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الثاني عشر ( الحساب ج2) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 10:34 pm من طرف دندوش

» (* مــــا هـــــو الحــــــــب * )
مع سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الثاني عشر ( الحساب ج2) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 10:33 pm من طرف دندوش

» اشياء تؤلم عند وقوعها
مع سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الثاني عشر ( الحساب ج2) I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 31, 2011 4:28 am من طرف جرح للابد

» العشق الممنوع
مع سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الثاني عشر ( الحساب ج2) I_icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 11:23 pm من طرف ملكة الاحزان

» سنوات الضياع
مع سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الثاني عشر ( الحساب ج2) I_icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 10:24 pm من طرف ملكة الاحزان

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    مع سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الثاني عشر ( الحساب ج2)

    ملكة الاحزان
    ملكة الاحزان


    عدد المساهمات : 186
    تاريخ التسجيل : 12/12/2009

    مع سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الثاني عشر ( الحساب ج2) Empty مع سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الثاني عشر ( الحساب ج2)

    مُساهمة من طرف ملكة الاحزان السبت ديسمبر 12, 2009 7:51 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله واهب الحياة وسالبها مقيم الأجساد بالأرواح وقابضها
    خلقنا من تراب واليه يصيرنا ومن التراب عندما يشاء يقيمنا ويبعثنا
    والصلاة والسلام على اشرف المرسلين نبي الأولين والآخرين
    وسيد الخلق أجمعين
    نبي الرحمة
    صاحب المقام المحمود
    نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين عدد ما ذكره الذاكرون
    وغفل عنه الغافلون
    وبعد ......


    ***مع سلسلة مواقف يوم القيامة***


    الدرس الثاني عشر

    الحســـــاب (2)

    القواعد التي يحاسب العباد عليها


    1- العدل التام الذي لا يشوبه ظلم :-


    آيات تنزيه الله تعالى عن الظلم

    قال تعالى :-

    { وَمَا اللّهُ يُرِيدُ ظُلْماً لِّلْعَالَمِينَ }آل عمران108

    { ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ }آل عمران161

    {إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ }النساء40

    { وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً }النساء49

    { وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيراً }النساء124

    {إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً وَلَـكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ }يونس44

    { قُضِيَ بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ }يونس47

    { وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ }النحل111

    { وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً }الكهف49

    {إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئاً }مريم60

    {وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْماً وَلَا هَضْماً }طه112

    {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ
    نَفْسٌ شَيْئاً وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا
    بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ }الأنبياء47

    {وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ
    بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا
    يُظْلَمُونَ }الزمر69

    {الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ }غافر17

    {وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُوا وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ }الأحقاف19


    - 55 - (2577) حدثنا عبيدالله بن عبدالرحمن بن بهرام الدارمي. حدثنا مروان
    (يعني ابن محمد الدمشقي). حدثنا سعيد بن عبدالعزيز عن ربيعة بن يزيد، عن
    أبي إدريس الخولاني، عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم، فيما روى عن
    الله تبارك وتعالى أنه قال "يا عبادي! إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته
    بينكم محرما. فلا تظالموا. يا عبادي! كلكم ضال إلا من هديته. فاستهدوني
    أهدكم. يا عبادي! كلكم جائع إلا من أطعمته. فاستطعموني أطعمكم. يا عبادي!
    كلكم عار إلا من كسوته. فاستكسوني أكسكم. يا عبادي! إنكم تخطئون بالليل
    والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعا. فاستغفروني أغفر لكم. يا عبادي! إنكم لن
    تبلغوا ضري فتضروني. ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني. يا عبادي! لو أن أولكم
    وآخركم وإنسكم وجنكم. كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم. ما زاد ذلك في
    ملكي شيئا. يا عبادي! لو أن أولكم وآخركم. وإنسكم وجنكم. كانوا على أفجر
    قلب رجل واحد. ما نقص ذلك من ملكي شيئا. يا عبادي! لو أن أولكم وآخركم.
    وإنسكم وجنكم. قاموا في صعيد واحد فسألوني. فأعطيت كل إنسان مسألته. ما
    نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر. يا عبادي! إنما هي
    أعمالكم أحصيها لكم. ثم أوفيكم إياها. فمن وجد خيرا فليحمد الله. ومن وجد
    غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه".
    قال سعيد: كان أبو إدريس الخولاني، إذا حدث بهذا الحديث، جثا على ركبتيه. [ رواه مسلم ] .

    وقد فسر كثير من العلماء الظلم : بأنه وضع الأشياء في غير مواضعها وأما من
    فسره بالتصرف في ملك الغير بغير إذنه وقد نقل نحوه عن إياس بن معاوية
    وغيره فانهم يقولون ان الظلم مستحيل عليه وغيره متصور في حقه ، لان كل ما
    يفعله فهو تصرف في ملكه وبنحو ذلك أجاب أبو الأسود الدؤلي لعمران بن حصين
    حين سأله عن القدر وخرج أبو داود وابن ماجه من حديث أبي سنان سعيد بن سنان
    عن وهب بن خالد الحمصي عن ابن الديلمي أنه سمع أبي بن كعب يقول : لو أن
    الله تعالى عذب أهل سمواته وأهل أرضه لعذبهم وهو غير ظالم لهم ولو رحمهم
    لكان رحمته خيراً لهم من أعمالهم.. (جامع العلوم والحكم 211)


    2- لا يؤخذ أحد بجريرة غيره :-


    قال تعالى :-

    {قُلْ
    أَغَيْرَ اللّهِ أَبْغِي رَبّاً وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلاَ تَكْسِبُ
    كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى
    ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ
    تَخْتَلِفُونَ }الأنعام164

    التفسير الميسر :-

    قل
    -أيها الرسول- : أغير الله أطلب إلها, وهو خالق كل شيء ومالكه ومدبره؟ ولا
    يعمل أي إنسان عملا سيئا إلا كان إثمه عليه, ولا تحمل نفس آثمة إثم نفس
    أخرى, ثم إلى ربكم معادكم يوم القيامة, فيخبركم بما كنتم تختلفون فيه من
    أمر الدين.


    وقال تعالى :-

    {مَّنِ
    اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ
    عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا
    مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً }الإسراء15

    التفسير الميسر :-

    من
    اهتدى فاتبع طريق الحق فإنما يعود ثواب ذلك عليه وحده، ومن حاد واتبع طريق
    الباطل فإنما يعود عقاب ذلك عليه وحده، ولا تحمل نفس مذنبة إثم نفس مذنبة
    أخرى. ولا يعذب الله أحدًا إلا بعد إقامة الحجة عليه بإرسال الرسل وإنزال
    الكتب.


    وقال تعالى :-

    {وَلَا
    تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِن تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا
    لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى إِنَّمَا تُنذِرُ
    الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَمَن
    تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ
    }فاطر18


    التفسير الميسر :-

    ولا
    تحمل نفس مذنبة ذنب نفس أخرى, وإن تَسْأل نفسٌ مثقَلَة بالخطايا مَن يحمل
    عنها من ذنوبها لم تجد من يَحمل عنها شيئًا, ولو كان الذي سألتْه ذا قرابة
    منها من أب أو أخ ونحوهما. إنما تحذِّر -أيها الرسول- الذين يخافون عذاب
    ربهم بالغيب, وأدَّوا الصلاة حق أدائها. ومن تطهر من الشرك وغيره من
    المعاصي فإنما يتطهر لنفسه. وإلى الله سبحانه مآل الخلائق ومصيرهم, فيجازي
    كلا بما يستحق.

    وقال تعالى :-


    {إِن
    تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ
    الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ
    وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا
    كُنتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ }الزمر7

    التفسير الميسر :-

    إن
    تكفروا- أيها الناس- بربكم ولم تؤمنوا به, ولم تتبعوا رسله, فإنه غنيٌّ
    عنكم, ليس بحاجة إليكم, وأنتم الفقراء إليه, ولا يرضى لعباده الكفر, ولا
    يأمرهم به, وإنما يرضى لهم شكر نعمه عليهم. ولا تحمل نفس إثم نفس أخرى, ثم
    إلى ربكم مصيركم, فيخبركم بعملكم, ويحاسبكم عليه. إنه عليم بأسرار النفوس
    وما تخفي الصدور.


    وقال تعالى :-

    {أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى }النجم38

    التفسير الميسر :-

    أنه لا تؤخذ نفس بمأثم غيرها، ووزرها لا يحمله عنها أحد,
    هذا العرض لهذه الآيات الكريمة من كتاب ربنا عز وجل تدل دلالة قاطعة على أنه لا تتحمل نفس ذنب نفس أخرى .


    3- إطلاع العباد على ما قدموه من أعمال :-


    قال تعالى :-
    {يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ
    خَيْرٍ مُّحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ
    بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ
    وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ }آل عمران30

    التفسير الميسر :-
    وفي يوم القيامة بوم الجزاء تجد كل نفس ما عملت من خير ينتظرها موفرًا
    لتُجزَى به, وما عملت من عمل سيِّئ تجده في انتظارها أيضًا, فتتمنى لو أن
    بينها وبين هذا العمل زمنًا بعيدًا. فاستعدوا لهذا اليوم, وخافوا بطش
    الإله الجبار. ومع شدَّة عقابه فإنه سبحانه رءوف بالعباد.
    وقال تعالى:-
    {عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ }الانفطار5
    التفسير الميسر :-
    حينئذ تعلم كلُّ نفس جميع أعمالها, ما تقدَّم منها, وما تأخر, وجوزيت بها.

    وقال تعالى :-
    {بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ }القيامة14
    التفسير الميسر :-
    بل الإنسان حجة واضحة على نفسه تلزمه بما فعل أو ترك،

    وقال تعالى :-

    {عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ }التكوير14
    التفسير الميسر :-
    إذا وقع ذلك, تيقنتْ ووجدتْ كلُّ نفس ما قدَّمت من خير أو شر.

    اذاً من الواضح ومن خلال هذه الآيات ان الله عز وجل سيعرض على العباد
    أعمالهم التي عملوها في الحياة الدنيا وهذا دليل عدل الله عز وجل ان خيراً
    فخير وان شراً فشر ، لكي لا يكون لأحد عذر يعتذر به أمام الله جل وعلا .


    4- مضاعفة الحسنات دون السيئات :-


    قال تعالى :-

    {مَن
    جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ
    فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ }الأنعام160

    التفسير الميسر :-

    من
    لقي ربه يوم القيامة بحسنة من الأعمال الصالحة فله عشر حسنات أمثالها, ومن
    لقي ربه بسيئة فلا يعاقب إلا بمثلها, وهم لا يظلمون مثقال ذرة.


    وقال تعالى :-

    {مَن
    جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ
    فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانُوا
    يَعْمَلُونَ }القصص84

    التفسير الميسر :-

    من
    جاء يوم القيامة بإخلاص التوحيد لله وبالأعمال الصالحة وَفْق ما شرع الله,
    فله أجر عظيم خير من ذلك, وذلك الخير هو الجنة والنعيم الدائم, ومن جاء
    بالأعمال السيئة, فلا يُجْزى الذين عملوا السيئات على أعمالهم إلا بما
    كانوا يعملون.

    ويقول المصطفى صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه البخاري :-


    1842 - حدثنا عيسى بن حماد المصري، أنبأنا الليث بن سعد، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن سعيد بن يسار؛ أنه سمع أبا هريرة يقول:
    - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما تصدق أحد بصدقة من طيب، ولا
    يقبل الله إلا الطيب، إلا أخذها الرحمن بيمينه وإن كانت تمرة. فتربوا في
    كف الرحمن حتى تكون أعظم من الجبل. ويربيها له كما يربي أحدكم فلوه أو
    فصيله)).
    قال القاضي عياض : لما كان الشئ الذي يرتضي ويعز يتلقى باليمين ، ويؤخذ
    بها استعمل في مثل هذا واستعير للقبول والرضى كما قال الشاعر :-
    اذا مارايه رفعت لمجد .... تلقاها عرابة باليمين
    وقد قيل في تربيتها وتعظيمها حتى تكون أعظم من الجبل أن المراد بذلك تعظيم
    أجرها ، وتضعيف ثوابها ، قال : ويصح ان يكون على ظاهره ، وأن تعظم ذاتها ،
    ويبارك الله تعالى فيها ويزيدها من فضله حتى تثقل في الميزان نحو قول الله
    تعالى : {يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ }البقرة276 (
    الترغيب والترهيب ج2 ص 3 )
    اذاً هذه بعض الأدلة من الكتاب والسنة على ان الله عز وجل ينمي الصدقات ويكثرها، ويضاعف الأجر للمتصدقين, ويبارك لهم في أموالهم.


    5- إقامة الشهود على الكفرة والمنافقين :-

    اولاً / شهادة الله عز وجل

    وهو خير الشاهدين على العباد يوم القيامة

    قال تعالى :-

    {مَّا
    أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ
    فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللّهِ
    شَهِيداً }النساء79

    التفسير الميسر :-

    ما
    أصابك -أيها الإنسان- مِن خير ونعمة فهو من الله تعالى وحده, فضلا
    وإحسانًا, وما أصابك من جهد وشدة فبسبب عملك السيئ, وما اقترفته يداك من
    الخطايا والسيئات. وبعثناك -أيها الرسول- لعموم الناس رسولا تبلغهم رسالة
    ربك, وكفى بالله شهيدًا على صدق رسالتك.


    وقال تعالى :-
    {لَّـكِنِ اللّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ
    أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلآئِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللّهِ
    شَهِيداً }النساء166

    إن يكفر بك اليهود وغيرهم -أيها الرسول- فالله يشهد لك بأنك رسوله الذي
    أَنْزَلَ عليه القرآن العظيم, أنزله بعلمه, وكذلك الملائكة يشهدون بصدق ما
    أوحي إليك, وشهادة الله وحدها كافية.
    وقال تعالى :-

    {فَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ إِن كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ }يونس29
    وقال تعالى :-

    {قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً }الإسراء96
    وقال تعالى :-
    { إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيداً }الأحزاب55
    من مجمل هذه الآيات نعلم ان الله يشهد أعمال العباد ظاهرها وباطنها, وسيجزيهم عليها.


    ثانياً / شهادة الرسل صلوات الله وسلامه عليهم

    قال تعالى :-

    {وَيَوْمَ نَبْعَثُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً ثُمَّ لاَ يُؤْذَنُ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ وَلاَ هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ }النحل84

    سياتي
    الله عز وجل برسول كل أمة شاهدًا على إيمان من آمن منها, وكُفْر مَن
    كَفَر, منها ثم لا يُؤذن للذين كفروا بالاعتذار عما وقع منهم, ولا يُطْلب
    منهم إرضاءُ ربهم بالتوبة والعمل الصالح, فقد مضى أوان ذلك.

    ثالثاً / شهادة أمة محمد صلى الله عليه وسلم
    قال تعالى :-
    {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً
    لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ
    شَهِيداً }البقرة143

    لقد كرَّم الله عز وجل امة الحبيب على سائر الأمم وجعلهم أمة خيارًا
    عدولاً ليشهدوا على الأمم في الآخرة أن رسلهم بلَّغتهم رسالات ربهم, ويكون
    الرسول في الآخرة كذلك شهيدًا عليكم أنَّه بلَّغكم رسالة ربه.


    رابعاً / شهادة الرسول صلى الله عليه وسلم على الجميع

    قال تعالى :-

    {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَـؤُلاء شَهِيداً }النساء41

    جاء في صحيح البخاري باب: {وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا} /143].
    4217 - حدثنا يوسف بن راشد: حدثنا يوسف بن راشد: حدثنا جرير وأبو أسامة،
    واللفظ لجرير، عن الأعمش، عن أبي صالح. وقال أبو أسامة: حدثنا أبو صالح،
    عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يدعى نوح يوم
    القيامة، فيقول: لبيك وسعديك يا رب، فيقول: هل بلغت؟ فيقول: نعم، فيقال
    لأمته: هل بلغكم؟ فيقولون: ما أتانا من نذير، فيقول: من يشهد لك؟ فيقول:
    محمد وأمته، فيشهدون أنه قد بلغ: {ويكون الرسول عليكم شهيدا}. فذلك قوله
    جل ذكره: {وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول
    عليكم شهيدا}). والوسط العدل.


    خامساًً / شهادة الملائكة
    قال تعالى :-
    {لَّـكِنِ اللّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ
    أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلآئِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللّهِ
    شَهِيداً}النساء166

    وقال تعالى :-
    {وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ }ق21
    وجاءت كل نفس معها مَلَكان, أحدهما يسوقها إلى المحشر, والآخر يشهد عليها بما عملت في الدنيا من خير وشر.


    سادساً / شهادة الأرض
    قال تعالى :-
    {يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا }الزلزلة4
    يوم القيامة تخبر الأرض بما عُمل عليها من خير أو شر,


    سابعاً / شهادة الجوارح
    قال تعالى :-
    {الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ }يس65
    في هذا اليوم يطبع الله عز وجل على أفواه المشركين فلا ينطقون, وتنطق
    أيديهم بما بطشت به, وتشهد أرجلهم بما سعت إليه في الدنيا، وكسبت من
    الآثام.
    وجاء في سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ان العبد يرفض كل الشهود ولا يرضى الا شاهداً من نفسه عليه ، كما في صحيح مسلم


    -
    حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ النّضْرِ بْنِ أَبِي النّضْرِ. حَدّثَنِي أَبُو
    النّضْرِ، هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ. حَدّثَنَا عُبَيْدُ اللّهِ
    الأَشْجَعِيّ عَنْ سُفْيَانَ الثّوْرِيّ، عَنْ عُبَيْدٍ الْمُكْتِبِ، عَنْ
    فُضَيْلٍ، عَنِ الشّعْبِيّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: كُنّا عِنْدَ
    رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم فَضَحِكَ فَقَالَ: "هَلْ تَدْرُونَ
    مِمّ أَضْحَكُ؟" قَالَ قُلْنَا: اللّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ:
    "مِنْ مُخَاطَبَةِ الْعَبْدِ رَبّهُ. يَقُولُ: يَا رَبّ أَلَمْ تُجِرْنِي
    مِنَ الظّلْمِ؟ قَالَ: يَقُولُ: بَلَىَ. قَالَ: فَيَقُولُ: فَإِنّي لاَ
    أُجِيزُ عَلَىَ نَفْسِي إِلاّ شَاهِداً مِنّي. قَالَ: فَيَقُولُ: كَفَىَ
    بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ شَهِيداً. وَبِالْكِرَامِ الْكَاتِبِينَ
    شُهُوداً. قَالَ: فَيُخْتَمُ عَلَىَ فِيهِ. فَيُقَالُ لأَرْكَانِهِ:
    انْطِقِي. قَالَ: فَتَنْطِقُ بِأَعْمَالِهِ. قَالَ: ثُمّ يُخَلّىَ
    بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْكَلاَمِ. قَالَ: فَيَقُولُ: بُعْداً لَكُنّ
    وَسُحْقاً. فَعَنْكُنّ كُنْتُ أُنَاضِلُ". [ رواه مسلم ]


    وقال تعالى :-
    {وَيَوْمَ
    يُحْشَرُ أَعْدَاء اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ }19 {حَتَّى
    إِذَا مَا جَاؤُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ
    وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }فصلت20 {وَقَالُوا
    لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ
    الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ
    وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }فصلت21
    {وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا
    أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا
    يَعْلَمُ كَثِيراً مِّمَّا تَعْمَلُونَ }فصلت22 {وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ
    الَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُم مِّنْ
    الْخَاسِرِينَ }فصلت23 .


    من لا حساب عليهم :-


    هناك
    فئة استثناهم النبي صلى الله عليه وسلم يدخلون الجنة بغير حساب كما جاء في
    صحيح البخاري في باب يدخل الجنة سبعون الفاً بغير حساب
    50 - باب: يدخل الجنة سبعون ألفاً بغير حساب.
    6175 - حدثنا عمران بن ميسرة: حدثنا ابن فضيل: حدثنا حصين. قال أبو عبد
    الله: وحدثني أسيد بن زيد: حدثنا هشيم، عن حصين قال: كنت عند سعيد بن جبير
    فقال: حدثني ابن عباس قال:
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: (عرضت علي الأمم، فأجد النبي يمر معه
    الأمة، النبي يمر معه النفر، والنبي يمر معه العشرة، والنبي يمر معه
    الخمسة، والنبي يمر وحده، فنظرت فإذا سواد كثير، قلت: يا جبريل، هؤلاء
    أمتي؟ قال: لا، ولكن انظر إلى الأفق، فنظرت فإذا سواد كثير، قال: هؤلاء
    أمتك، وهؤلاء سبعون ألفا قُدَّامهم لا حساب عليهم ولا عذاب، قلت: ولم؟
    قال: كانوا لا يكتوون، ولا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون).
    فقام إليه عُكَّاشة بن محصن فقال: ادع الله أن يجعلني منهم، قال: (اللهم
    اجعله منهم). ثم قام إليه رجل آخر قال: ادع الله أن يجعلني منهم، قال:
    (سبقك بها عُكَّاشة).
    وفي رواية
    6176 - حدثنا معاذ بن أسد: أخبرنا عبد الله: أخبرنا يونس، عن الزُهري قال: حدثني سعيد بن المسيَّب: أن أبا هريرة حدثه قال:
    سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (يدخل الجنة من أمتي زمرة هم
    سبعون ألفاً، تضيء وجوههم إضاءة القمر ليلة البدر). وقال أبو هريرة: فقام
    عكَّاشة بن محصن الأسدي يرفع نمرة عليه، فقال: يا رسول الله، ادع الله أن
    يجعلني منهم، فقال: (اللهم اجعله منهم). ثم قام رجل من الأنصار، فقال: يا
    رسول الله، ادع الله أن يجعلني منهم، فقال: (سبقك عكَّاشة). ( صحيح
    البخاري )


    محاسبة الكفار:-
    ينادي الله عز وجل الكفار على رؤوس الخلائق كما جاء في حديث النجوى الذي رواه البخاري في صحيحه
    (2768) حدثنا زهير بن حرب. حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن هشام الدستوائي، عن قتادة، عن صفوان بن محرز قال:
    قال رجل لابن عمر: كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في النجوى؟
    قال: سمعته يقول "يدني المؤمن يوم القيامة من ربه عز وجل. حتى يضع عليه
    كنفه. فيقرره بذنوبه. فيقول: هل تعرف؟ فيقول: أي رب! أعرف. قال: فإني قد
    سترتها عليك في الدنيا، وإني أغفرها لك اليوم. فيعطى صحيفة حسناته. وأما
    الكفار والمنافقون فينادى بهم على رؤوس الخلائق: هؤلاء الذي كذبوا على
    الله".


    قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: (( ويحاسب الله الخلائق، ويخلو بعبده المؤمن، فيقرره بذنوبه كما وصف ذلك في الكتاب والسنة.
    وأما الكفار فلا يحاسبون محاسبة من توزن حسناته وسيئاته؛ فإنه لا حسنات
    لهم، ولكن تعد أعمالهم، وتحصى، فيوقفون عليها، ويقررون بها، ويخزون بها
    )).


    هذا والله أعلم

    أقول قولى هذا وأستغفر اللـه لى ولكم

    ما كان من خطأ فمني ومن الشيطان والله ورسوله منه برآء ، وما كان من توفيق فمن الله وحده لا شريك له
    وصلي اللهم على محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على دربه الى يوم الدين

    ** الى اللقاء في الدرس القادم بحوله تعالى **

    أسال الله عز وجل ، أن يجعل عملنا هذا خالصاً لوجهه الكريم ، وأن يجعله
    صدقة جارية عني ، وعن كل من نقله للإستفادة ، أو علمه ودرسّه ، اللهم
    اجعله حجة لنا لا علينا – اللهم آمين .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 2:47 pm