ملتقى الاصدقاء ( امير الاحزان )



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى الاصدقاء ( امير الاحزان )

ملتقى الاصدقاء ( امير الاحزان )

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى الاصدقاء ( امير الاحزان )

ملتــقــي الأحـــبــــه

المواضيع الأخيرة

» يا جاهل في الحب
سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الخامس عشر ( اقتصاص المظالم بين الخلق وكيف يكون الإقتصاص يوم القيامة ) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 6:05 am من طرف مابه جرح مثل الفراق

» نويت ترحل«
سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الخامس عشر ( اقتصاص المظالم بين الخلق وكيف يكون الإقتصاص يوم القيامة ) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:22 am من طرف مابه جرح مثل الفراق

» هو لا ......يعرف
سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الخامس عشر ( اقتصاص المظالم بين الخلق وكيف يكون الإقتصاص يوم القيامة ) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 26, 2011 10:35 pm من طرف ايةمحمد

» سطور صمت نطقت بها الاحرف
سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الخامس عشر ( اقتصاص المظالم بين الخلق وكيف يكون الإقتصاص يوم القيامة ) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 10:43 pm من طرف دندوش

» اهديك قبلاتى
سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الخامس عشر ( اقتصاص المظالم بين الخلق وكيف يكون الإقتصاص يوم القيامة ) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 10:34 pm من طرف دندوش

» (* مــــا هـــــو الحــــــــب * )
سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الخامس عشر ( اقتصاص المظالم بين الخلق وكيف يكون الإقتصاص يوم القيامة ) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 10:33 pm من طرف دندوش

» اشياء تؤلم عند وقوعها
سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الخامس عشر ( اقتصاص المظالم بين الخلق وكيف يكون الإقتصاص يوم القيامة ) I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 31, 2011 4:28 am من طرف جرح للابد

» العشق الممنوع
سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الخامس عشر ( اقتصاص المظالم بين الخلق وكيف يكون الإقتصاص يوم القيامة ) I_icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 11:23 pm من طرف ملكة الاحزان

» سنوات الضياع
سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الخامس عشر ( اقتصاص المظالم بين الخلق وكيف يكون الإقتصاص يوم القيامة ) I_icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 10:24 pm من طرف ملكة الاحزان

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الخامس عشر ( اقتصاص المظالم بين الخلق وكيف يكون الإقتصاص يوم القيامة )

    ملكة الاحزان
    ملكة الاحزان


    عدد المساهمات : 186
    تاريخ التسجيل : 12/12/2009

    سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الخامس عشر ( اقتصاص المظالم بين الخلق وكيف يكون الإقتصاص يوم القيامة ) Empty سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الخامس عشر ( اقتصاص المظالم بين الخلق وكيف يكون الإقتصاص يوم القيامة )

    مُساهمة من طرف ملكة الاحزان السبت ديسمبر 12, 2009 7:56 pm

    سلسلة مواقف يوم القيامة ... الدرس الخامس عشر ( اقتصاص المظالم بين الخلق وكيف يكون الإقتصاص يوم القيامة ) Bis
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد
    لله رب العالمين ، ولا عدوان إلا على الظالمين ، والصلاة والسلام على
    سيدنا محمد سيد المرسلين وإمام المتقين وعلى آله ةصحبه أجمعين .... أما
    بعد .


    ***مع سلسلة مواقف يوم القيامة***

    الدرس الخامس عشر

    اقتصاص المظالم بين الخلق
    وكيف يكون الإقتصاص يوم القيامة


    ان الله عز وجل خلق الدنيا للعمل لدار البقاء والخلود ، بالتقرب الى الله عز وجل بالطاعات ، وجني الحسنات .
    فمن الناس من ياتي يوم القيامة بحسنات كالجبال ، فإذا كانت عليه مظالم
    للعباد قد ظلمهم اياها في الدنيا فانهم يأخذون من حسناته بقدر ما ظلمهم ،
    حتى تفنى حسناته فيؤخذ من سيئاتهم وتطرح عليه ، وهذا الذي سماه رسول الله
    صلى الله عليه وسلم بالمفلس ، ففي الحديث الشريف :

    عَنْ
    أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللّهَ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
    "أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ؟" قَالُوا: الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لاَ
    دِرْهَمَ لَهُ وَلاَ مَتَاعَ. فَقَالَ: "إِنّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمّتِي،
    يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلاَةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ، وَيَأْتِي
    قَدْ شَتَمَ هَذَا، وَقَذَفَ هَذَا، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا، وَسَفَكَ دَمَ
    هَذَا، وَضَرَبَ هَذَا. فَيُعْطَىَ هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ
    حَسَنَاتِهِ. فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ، قَبْلَ أَنْ يُقْضَىَ مَا
    عَلَيْهِ. أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ. ثُمّ طُرِحَ فِي
    النّارِ". [ صحيح مسلم ] .


    2317 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كانت له مظلمة لأحد من عرضه أو شيء
    فليتحلله منه اليوم، قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح
    أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه).
    [ رواه البخاري ] .


    ومن مات وكان في ذمته اموال للناس ، اخذت الناس من حسناته فانه يوم القيامة لا درهم ولا دينار كما تقدم في الحديث .
    وجاء في حديث جابر رضي الله عنه قال توفي رجل فغسلناه وكفناه وحنطناه ثم
    أتينا به رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي عليه فقلنا تصلي عليه فخطا
    خطوة ثم قال : أعليه دين ؟ قلنا : ديناران ، فانصرف فتحملهما أبو قتادة
    فأتيناه فقال أبو قتادة : الديناران عليَّ فقال رسول الله صلى الله عليه
    وسلم : قد أوفى الله حق الغريم وبرىء منهما الميت ، قال : نعم فصلى عليه
    ثم قال بعد ذلك بيومين ما فعل الديناران ؟ قلت إنما مات أمس .
    قال : فعاد إليه من الغد فقال : قد قضيتهما فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الآن بردت جلدته.
    رواه أحمد بإسناد حسن والحاكم والدارقطني وقال الحاكم صحيح الإسناد ورواه أبو داود وابن حبان في صحيحه باختصار.
    قال الحافظ
    (صحيح) قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يصلي على المدين ثم نسخ ذلك
    (صحيح) فروى مسلم وغيره من حديث أبي هريرة وغيره أن رسول الله صلى الله
    عليه وسلم كان يؤتى بالرجل الميت عليه الدين فيسأل هل ترك لدينه قضاء فإن
    حدث أنه ترك وفاء صلى عليه وإلا قال صلوا على صاحبكم فلما فتح الله عليه
    الفتوح قال أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم فمن توفي وعليه دين فعلي قضاؤه
    ومن ترك مالا فلورثته....[ صحيح الترغيب والترهيب ]


    ثم
    انظر اخا الاسلام في حديث المملوكين الذي روته ام المؤمنين عائشة رضي الله
    عنها الذي يوضح فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم كيفية الاقتصاص يوم
    القيامة ...


    -
    عن عائشة رضي الله عنها قالت جاء رجل فقعد بين يدي رسول الله صلى الله
    عليه وسلم فقال إن لي مملوكين يكذبونني ويخونونني ويعصونني وأشتمهم
    وأضربهم فكيف أنا منهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم
    القيامة يحسب ما خانوك وعصوك وكذبوك وعقابك إياهم بقدر ذنوبهم كان كفافا
    لا لك ولا عليك وإن كان عقابك إياهم فوق ذنوبهم اقتص لهم منك الفضل فتنحى
    الرجل وجعل يهتف ويبكي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أما تقرأ قول
    الله ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال
    حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين الأنبياء 74
    فقال الرجل يا رسول الله ما أجد لي ولهؤلاء خيرا من مفارقتهم أشهدك أنهم كلهم أحرار
    رواه أحمد والترمذي وقال حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث عبد الرحمن بن
    غزوان وقد روى أحمد بن حنبل عن عبد الرحمن بن غزوان هذا الحديث
    قال الحافظ عبد الرحمن هذا ثقة احتج به البخاري وبقية رجال أحمد وثقهم البخاري ومسلم والله أعلم .
    فحذاري أخا الإسلام من أن تأكل أموال الناس ظلماً ، وحذاري ان تظلم الناس بالشتم والتعدي والإستطالة على الضعفاء .


    لا تظلمن اذا ما كنت مقتدرا فالظلم ترجع عقباه الى الندم
    تنام عيناك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم


    حرمة الدماء وعظم شأنها


    {وَمَن
    يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا
    وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً
    }النساء93

    {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن
    قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا
    قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا
    النَّاسَ جَمِيعاً وَلَقَدْ جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ
    إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ
    }المائدة32

    {وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ
    وَمَن قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً فَلاَ
    يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُوراً }الإسراء33


    ولا
    تقتلوا النفس التي حرم الله قَتْلها إلا بالحق الشرعي كالقصاص أو رجم
    الزاني المحصن أو قتل المرتد. ومن قُتِل بغير حق شرعي فقد جعلنا لولي أمره
    مِن وارث أو حاكم حجة في طلب قَتْل قاتله أو الدية، ولا يصح لولي أمر
    المقتول أن يجاوز حدَّ الله في القصاص كأن يقتل بالواحد اثنين أو جماعة،
    أو يُمَثِّل بالقاتل، إن الله معين وليَّ المقتول على القاتل حتى يتمكن
    مِن قَتْله قصاصًا. ( التفسير الميسر )

    وهذا الحق الشرعي واضح ومحدد ، حدده المصطفى فقال : والحديث رواه البخارى ومسلم من حديث ابن مسعود قال صلى الله عليه وسلم :
    (( لا يحل دم امرىء مسلم يشهد أن لا اللـه إلا اللـه وأن محمد رسول اللـه
    إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزانى ، و النفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق
    للجماعة )) هذه هى الحالات الثلاثة التى يحل فيها دم المسلم .

    ولعظم هذه الجريمة كانت اول ما يقضى بين الناس يوم القيامة
    .. وذلك كما بين رسول الله صلى الله عليه وسلم : عن ابن مسعود رضي الله
    عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أول ما يقضى بين الناس
    يوم القيامة في الدماء )) .
    رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه

    قال
    أهل العلم : أما الصلاة هى أول حق لله يقضى اللـه فيه ، وأما الدماء هو
    أول حق يقضى اللـه فيه للعباد ، ولذلك جمعت رواية النسائى بين الأمرين فى
    لفظ واحد فقال المصطفى  :
    (( أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة وأول ما يقضى فيه بين العباد فى الدماء )) .


    _
    وعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سأله سائل فقال يا أبا العباس هل للقاتل
    من توبة فقال ابن عباس كالمعجب من شأنه ماذا تقول فأعاد عليه مسألته فقال
    ماذا
    تقول مرتين أو ثلاثا
    قال ابن عباس سمعت نبيكم صلى الله عليه وسلم يقول يأتي المقتول متعلقا
    رأسه بإحدى يديه متلببا قاتله باليد الأخرى تشخب أوداجه دما حتى يأتي به
    العرش فيقول المقتول لرب العالمين هذا قتلني فيقول الله عز وجل للقاتل
    تعست ويذهب به إلى النار
    رواه الترمذي وحسنه والطبراني في الأوسط ورواته رواة الصحيح واللفظ له .


    _ وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما .
    في فسحة أي في سعة

    _
    وقال ابن عمر رضي الله عنهما : (( إن من ورطات الأمور التي لا مخرج لمن
    أوقع نفسه فيها سفك الدم الحرام بغير حله)) رواه البخاري والحاكم وقال
    صحيح على شرطهما.
    الورطات جمع ورطة بسكون الراء وهي الهلكة وكل أمر تعسر النجاة منه .



    القصاص بين البهائم



    قال تعالى :-

    {وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ }التكوير5

    (وإذا الوحوش حشرت) جمعت بعد البعث ليقتص لبعض من بعض ثم تصير ترابا .. [ تفسير الجلالين ]

    _ وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ليختصمن كل شيء يوم القيامة حتى الشاتان فيما انتطحتا ))
    [ رواه أحمد بإسناد حسن ]


    _
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((
    لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة
    القرناء ))...[ رواه مسلم والترمذي ]


    قد يقول قائل كيف يقتص من البهائم وهي غير مكلفة ؟؟

    لقد وضح هذا النووي في شرحه على صحيح مسلم فقال :
    (( هذا تصريح بحشر البهائم يوم القيامة واعادتها يوم القيامة كما يعاد اهل
    التكليف من الآدميين وكما يعاد الاطفال والمجانين ومن لم تبلغه دعوة وعلى
    هذا تظاهرت دلائل القران والسنة قال الله تعالى : {وَإِذَا الْوُحُوشُ
    حُشِرَتْ } [التكوير5 ] واذا ورد لفظ الشرع ولم يمنع من اجرائه على ظاهره
    عقل ولا شرع وجب حمله على ظاهره .. قال العلماء : وليس من شرط الحشر
    والاعادة في القيامة المجازاة والعقاب والثواب .. واما القصاص من القرناء
    للجلحاء فليس هو قصاص التكليف اذ لا تكليف عليها بل هو قصاص مقابله
    (والجلحاء) بالمد هي الجماء التي لا قرون لها .. والله اعلم )) .



    قال الشيخ ناصر الدين الالباني بعد ايراده هذه الفقرة من كلام النووي :
    (( فان قيل : الشاة غير مكلفة فكيف يقتص منها ؟ قلنا : ان الله تعالى فعال
    لما يريد ولا يسال عما يفعله والغرض منه اعلام العباد ان الحقوق لا تضيع
    بل يقتص حق المظلوم من الظالم )) .
    وخلاصة القول : إن القول بحشر البهائم والدواب والقصاص لبعضها من بعض يوم
    القيامة هو الحق الذي لا ريب فيه ولا يجوز غيره باي حال من الاحوال .
    وهذا هو ما ذهب إليه جمهور أهل السنة ، فلا ينبغى أن ترد الأحاديث الصحيحة
    الواردة فى هذا الباب بحجة أن العقل لا يستوعب ان هناك قصاص بين البهائم
    لانها غير مكلفة . ... والله أعلم .


    اقتصاص المؤمنين بعضهم من بعض


    جاء في صحيح البخاري ... باب: قصاص المظالم.
    2308 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم: أخبرنا معاذ بن هشام: حدثني أبي، عن قتادة، عن أبي المتوكل الناجي، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه،
    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا خلص المؤمنون من النار حبسوا
    بقنطرة بين الجنة والنار، فيتقاصون مظالم كانت بينهم في الدنيا حتى إذا
    نقوا وهذبوا، أذن لهم بدخول الجنة، فوالذي نفس محمد صلى الله عليه وسلم
    بيده، لأحدهم بمسكنه في الجنة أدل بمنزله كان في الدنيا).


    نسأل الله عز وجل أن يسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليه ...... اللهم آمين .


    هذا والله أعلم


    أقول قولى هذا وأستغفر اللـه لى ولكم

    ما كان من خطأ فمني ومن الشيطان والله ورسوله منه برآء ، وما كان من توفيق فمن الله وحده لا شريك له
    وصلي اللهم على محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على دربه الى يوم الدين

    ** الى اللقاء في الدرس القادم بحوله تعالى **

    أسال الله عز وجل ، أن يجعل عملنا هذا خالصاً لوجهه الكريم ، وأن يجعله
    صدقة جارية عني ، وعن كل من نقله للإستفادة ، أو علمه ودرسّه ، اللهم
    اجعله حجة لنا لا علينا – اللهم آمين .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 6:48 pm